المستوى : 02 متوسط الأستاذ : خمقاني السعيد
2005/ 03/23-03/ البعد : فيزيائي التاريخ: 19
المجال :الظواهر الكهربائية والمغناطيسية. الوسائل :
الوحدات : المغانط
الكفاءة :يفسر بطاهرة التمغنط بعض الظواهر الكهرومغناطيسية في
الحياة اليومية.
الوحدة التعليمية :المغانط.
النشاط :كفاءات علمية.
المدة : 2 سا.
-مؤشرالكفاءة -خطوات الإشكالية - النشاط والإستراتيجية
- إجراءات وملاحظات
- يميز بين قطبي مغناطيس
- إشكالية فرضيات
- تخطيط تجريب - قرار
المغانط : مدخل
البعد التاريخي : لغة : المغانط جمع مفرده : مغناطيس كان سابقا مغنيس نسبة إلى مدينة مغنيسيا
المتواجدة بكل من اليونان وتركيا،...حيث لاحظ الإغريق : اليونانيون القدامى أن جسمين لهما
خاصية تحريك أجسام أخرى عن بعد ، ولم يعرف من قبل تحريك جسمين إلا بعد تلامس،..الإيبونيت
والمغنيس : ذلك المعدن المأخوذ من جبل مغنيسيا،... 1
بم تمتاز هذه الأجسام ؟
- تجذب الحديد ،......،....
- تقريب قطعة مغناطيس من عدة قطع حديدية
- نسمي الجسام التي تجذب المواد الحديدية بالمغانط
- تعريف المغانط : هي أجسام معدنية تمتاز بخاصية جذب
- بعض المواد مثل الحديد .
المواد المغناطيسية والمواد اللامغناطيسية :
هل يجذب المغناطيس كل الأجسام الأخرى ،...؟
نعم ، لا بعضها فقط ، الحديدية فقط ،...
توزيع قطع مغانط وتقديم ما يلي :
التقصي بالمغناطيس :قرب المغناطيس من المواد الآتية ثم
إملإ الجدول الموالي: مدور معدني ، مدور بلاستيكي ،
ممحاة ، نقود نحاسية ، نقود حديدية ، الطاولة ، أنبوب
بلاستيكي ، خاتم ذهب ، فضة ، برادة حديد 2
ترتب المجموعة على أساس التي تحوي الحديد والتي لا تحوي الحديد
الأجسام المغناطيسية هي التي يجذبها المغناطيس وتحوي على مادة الحديد
، والأجسام اللامغناطيسية هي التي لا يجذبها المغناطيس لعدم احتوائها مادة
الحديد
قطبا المغناطيس :
عرض الظاهرة الموالية -شكل 1- مباشرة :
ماذا نسجل ؟
المجموعة 1 المجموعة 2
-1 رغم أن الظاهرتين متماثلتان إلا أن الأسباب مختلفة جذريا ،حيث الأولى أسباب
كهربائية والثانية مغناطيسية،..
-2 تقديم البرادة وتحسسها باليد من طرف جميع التلاميذ وذكر مصدرها الوسائل عددها
مجموعة
01//مغانط ،إبرة مغناطيسية، حوض ماء، فلين، حامل، خشبي خيط
2 يتعرفعلى أشكال المغانط الدائمة فرضيات تخطيط تجريب قرار إشكالية فرضيات
تخطيط تجريب قرار إشكاليات وحلول قرار تجمع البرادة على الطرفين،..
نسمي الطرفين اللذين تتجمع فيهما برادة الحديد :قطبي المغناطيس
تعيين قطبي المغناطيس :
هل القطبان متماثلان ؟
كيف نعرف ؟كيف نميز
بينهما ؟
........،.......
حتى نعرف ذلك
يجب أن نترك
المغناطيس حرا
تماما 3 بعيد عن
الاحتكاك مع الطاولة
مثلا...
نعلق مغناطيسا بخيط
في حامل على النحو – شكل 2 – نعّلم الجهة التي يستقر عندها
شمال-جنوب الجهة الشمالية 4
القطب الشمالي لمغناطيس هو الذي يتجه نحو القطب الشمالي الجغرافي ، أما
القطب الآخر فهو القطب الجنوبي
نتيجة : يمكن استعمال المغناطيس في تحديد الشمال الجنوب الجغرافي ،
وذلك بتصغير حجمه وتقليل وزنه وجعله حرا يدور حول محور فنحصل على ما
يسمى الإبرة المغناطيسية تستعمل الإبرة المغناطيسية لتحديد اتجاه الشمال
الجغرافي.
التجاذب – التدافع :
تطبيقات : نجسد
التطبيقات المتعلقة بالأفعال المتبادلة
لمغناطيسيين : القطبان المتماثلان يتدافعانوالقطبان المختلفان يتجاذبان
أشكال المغانط:
عرض نماذج من أشكال المغانط
-3 لا يمكن الحصول على الحرية المطلقة وإنما تعدد درجة الحرية ، ويكفي
التعبير للتلميذ في هذا المستوى أنه حر تماما
4 -من الضروري مراجعة قاعدة كيفية تحديد الشمال- الجنوب الجغرافي..
كقاعدة عامة رسم الرسومات التخطيطية