أهلا وسهلا بك يا زائر في 


 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول

شاطر
 

 سبب تبديل الله عز وجل جلود الكافرين المحترقة بغيرها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
samiimas
عضو فعال
عضو فعال
samiimas

ذكر عدد الرسائل : 291
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 10/02/2008

سبب تبديل الله عز وجل جلود الكافرين المحترقة بغيرها Empty
مُساهمةموضوع: سبب تبديل الله عز وجل جلود الكافرين المحترقة بغيرها   سبب تبديل الله عز وجل جلود الكافرين المحترقة بغيرها Icon_minitimeالخميس 21 فبراير 2008 - 14:09

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله و الصلاة على رسول الله محمد بن علد الله و على آبه و صحبه أجمعين إلى يوم الدين
أعزائي أحيكم بتحية الاسلام ألا و هي السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
سنتطرق في هذا الموضوع بتسليط الضوء على الاعجاز العلمي في القرآن الكريم
هذا العلم مهما كانت قوته إلا أنه في الاخير يبقى عاجزا امام هذا الكتاب العجيب
الذي يظم كل شئ عن حياة الإنسان و الجن و الكون




قال تعال : (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَاراً كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُوداً غَيْرَهَا لِيَذُوقُوا الْعَذَابَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَزِيزاً حَكِيماً) (النساء:56)

توحي الآية الكريمة إلى أن السبب في تبديل الله جلود الكافرين المحترقة بغيرها ، هو أن يذوقوا أشد العذاب طيلة وجودهم في النار فما هو السر في ذلك .

يبين لنا التشريح المجهري للجلد أنه عضو غني بالألياف العصبية التي تقوم باستقبال و نقل جميع أنواع الحس من المحيط الخارجي ، و ذلك إما عن طريق النهايات العصبية الحرة ، أو المعمدة و توجد هذه النهايات في جميع طبقات الجلد : البشرة و الأدمة و النسيج تحت الأدمة ، و هي تنقل حس الألم و الحرارة و الضغط و البرودة و حس اللمس ، و هناك نهايات عصبية ذات وظيفة إفرازية و منظمة تعصب غدد الجلد و الجريبة الشعرية و الأوعية الدموية .


أما أكثر تعصيباً بمستقبلات حس الضغط و الوضعية من الجلد و لكنها أقل تعصيباً بمستقبلات الألم و الحرارة و اللمس بشكل كبير ، لذلك عندما يحقن الشخص بإبرة فإنه يشعر بذروة الألم عندما تجتاز الإبرة الجلد و متى تجاوزت للأنسجة الأخرى يخف الألم .

و الجلد عندما يتعرض للحرق يؤدي ذلك للأحساس بألم شديد جداً لأن النار تنبه مستقبلات الألم و التي هي النهايات العصبية الحرة ، كما ينبه إضافة لذلك مستقبلات الحرارة و التي هي جسيمات توجد في الأدمة و تحت الأدمة و تسمى جسيمات رافيني Raffini ، وتكون آلام الحرق على أشدها عندما يبلغ الحرق النسيج تحت الأدمة و يسمى بالحرق من الدرجة الثالثة و إذا امتد الحرق للأنسجة تحت الجلد يصبح الألم أخف لأن هذه الأنسجة أقل حساسية للألم كما ذكرنا .



و هكذا أشارت الآية القرآنية إلى أكثر أعضاء الجسم غنى بمستقبلات الألم هو الجلد كما أن الحروق هي أشد المنبهات الأليمة .

قال تعالى ( كلما نضجت جلودهم بدلناهم جلوداً غيرها ليذوقوا العذاب ).

وقال تعالى : {مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِّن مَّاء غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِن لَّبَنٍ لَّمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِّنْ خَمْرٍ لَّذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِّنْ عَسَلٍ مُّصَفًّى وَلَهُمْ فِيهَا مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ كَمَنْ هُوَ خَالِدٌ فِي النَّارِ وَسُقُوا مَاء حَمِيمًا فَقَطَّعَ أَمْعَاءهُمْ} سورة محمد (15) (فقطع أمعاءهم)، فهنا قال: قطعَّ، ولم يقل بدل، لأن الأمعاء خالية من الأعصاب الحسية فإذا أدخلنا ناظور داخل الجهاز الهضمي لا يشعر الإنسان بأي ألم، فقط ألم البلعوم أثناء دخول الناظور، أما ألم الأمعاء نأخذ وخذة وندفع أمور.. أدوية كماء ثلج مثلاً، ونأخذ خُزع ولا يشعر المريض بأي ألم بالأمعاء، متى يشعر المريض بالألم؟ عندما تصبح عنده ثقاب في الأمعاء كقرحة منثقبة، لذلك قال: (فقطع) يجب أن ننتبه إلى هذا التعبير الدقيق البليغ، في الجلد قال: (بدلناهم) وفي الأمعاء قال: (فقطع) لأن الأمعاء خالية من الإحساس والأعصاب موجودة في الغشاء البريتوني، فعندما يحدث انثقاب في الأمعاء يحصل الألم الشديد ولذلك المريض الذي يُصاب بانثقاب في الجهاز الهضمي يُصاب بألم شديد وتصبح بطنه في حالة تُسمى Board Like Rigidity مثل اللوح، وهي حالة جراحية طارئة يجب أن تجرى له عملية فورية، لأن محتويات الأمعاء خرجت إلى البريتون، والبريتون فيه نهاية الأعصاب أيضاً موجودة، الإحساس فيشعر بألم شديد فتتوتر بطنه.

وهناك إشارة أخرى لها علاقة بالموضوع: أن الإنسان أحياناً نعلم عندما يتعرض لمنظر مزعج، أو ألم يفقد الوعي كوسيلة للدفاع عن النفس، فالباري –عز وجل- ماذا قال بخصوص الكافرين حتى يقيم لهم العذاب(إن الذين كفروا لهم نار جهنم لا يُقضى عليهم فيموتوا ولا يخفف عنهم من عذابها من شيء) فيبقوا في حالة لا هم بالأحياء و لا هم بالأموات .
المرجع :
مع الطب في القرآن الكريم تأليف الدكتور عبد الحميد دياب الدكتور أحمد قرقوز مؤسسة علوم القرآن دمشق

ندوة للدكتور محمد جميل الحبال على قناة الجزيرة في برنامج الشريعة و الحياة تاريخ الحلقة الاثنين 12/2/1422هـ الموافق 6/5/2001م


ميلاس ع.ص
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
khaled_hadji
عضو فعال
عضو فعال
khaled_hadji

ذكر عدد الرسائل : 242
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 17/03/2008

سبب تبديل الله عز وجل جلود الكافرين المحترقة بغيرها Empty
مُساهمةموضوع: رد: سبب تبديل الله عز وجل جلود الكافرين المحترقة بغيرها   سبب تبديل الله عز وجل جلود الكافرين المحترقة بغيرها Icon_minitimeالإثنين 17 مارس 2008 - 22:12

كل هذه المواضيع منقولة في المستقبل اعتمد على نفسك و مشكووووووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إشراق
عضو فعال
عضو فعال
إشراق

انثى عدد الرسائل : 1554
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 10/02/2008

سبب تبديل الله عز وجل جلود الكافرين المحترقة بغيرها Empty
مُساهمةموضوع: رد: سبب تبديل الله عز وجل جلود الكافرين المحترقة بغيرها   سبب تبديل الله عز وجل جلود الكافرين المحترقة بغيرها Icon_minitimeالسبت 31 مايو 2008 - 13:42

خالد كتب
كل هذه المواضيع منقولة في المستقبل اعتمد على نفسك و مشكووووووووووووووووووور
المهم

المفيد

يا أخي خالد

شكرا

سامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://BARIKADZ.HOOXS.COM
الحارث
عضو فعال
عضو فعال


ذكر عدد الرسائل : 492
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 24/07/2008

سبب تبديل الله عز وجل جلود الكافرين المحترقة بغيرها Empty
مُساهمةموضوع: رد: سبب تبديل الله عز وجل جلود الكافرين المحترقة بغيرها   سبب تبديل الله عز وجل جلود الكافرين المحترقة بغيرها Icon_minitimeالسبت 26 يوليو 2008 - 13:33

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://barikadz.hooxs.com
 
سبب تبديل الله عز وجل جلود الكافرين المحترقة بغيرها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ماذا يسبب التدخين لك
» أ- تعريف السبب:
» هل سيكون صمتك سبب حزنك؟؟؟
» تلميذ ينتحر بسبب رسوبه بالاعدادية
» بنت مقعده علي كرسي متحرك تمشي بسبب تامر حسني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بريكة للـعــلم والمعرفة :: المنـــــتـــــدى الإســــــــــــلامي :: الإعجاز العلمي في القرآن الكريم-
انتقل الى: