أهلا وسهلا بك يا زائر في 


 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول

شاطر
 

 مدخل الى علم ميكانيك السيارات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
samiimas
عضو فعال
عضو فعال
samiimas

ذكر عدد الرسائل : 291
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 10/02/2008

مدخل الى علم ميكانيك السيارات Empty
مُساهمةموضوع: مدخل الى علم ميكانيك السيارات   مدخل الى علم ميكانيك السيارات Icon_minitimeالأحد 31 أغسطس 2008 - 18:58

مدخل الى علم ميكانيك السيارات Barikadz.hooxs:الرحيم:


الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على اشرف المرسلين .
الحمد لله الدي و هبنا عقلا لنفكر به و سخر لنا اشياء تعيننا في هاته الدنيا نعم انه العقل الذي يميزنا على مختلف الكائنات الحية
وظفه الانسان في اختراع العديد من التكنولوجيات التي كانت في الماضي حلما يراودوا الكثير من الناس , سعى الانسان في التفكير عن كل شئ يحيط به و هي فطرة - من عند الله سبحانه و تعالى- تنمو في ذهنه منذ نعومة اظافره حيث بدأ يفكر في تسخيرها في اغراضه الشخصية التي تعينه على مشاق هاته الحياة.
فالميكانيك ظهر عند الفراعنة القدامى حيث صخروه بطريقة غير مباشرة بإستخدام جذوع الاشجار وجرها عن طريق الثيران
و الخيول و العبيد فأعطة ثمارا وربحا في الوقت من ناحية البناء ز التشيد وغيرها ...
و بفضل الابحاث التي قام بها الانسان في اواسط القرن 17 و بداية القرن 19 مكنته من النهوض الفعلي و العملي و السمو في تحقيق انتصاراته من خلال اختراع عربات تجرها الخيول و من هنا تم الاستغناء عن الخيول و استبداله بالمحرك هذا الاسم الذي دوى عاليا في سماء الابحاث و الاختراعات الجديدة للعالم نعم انع المحرك .
وكان اول المحركات يعمل بالبخار وكانت فكرة العالم مستوحات من الضغط الذي يؤدي بالقذيفة الى الخروج من المدفع
ويعتبر المحرك البخاري الشئ البارز الذي تم اختراعه من طرف العالم جيمس واط الاسكتلندي عام 1767م

مدخل الى علم ميكانيك السيارات Boulto5



طريقة عمل المحرك البخاري :


مدخل الى علم ميكانيك السيارات Triple_expansion_engine_animation

للعلم فإن الطاقة المستعملة هي طاقة الفحم حيث يدخل بخار الفحم و هو موضح باللون الاحمر داخل اسطوانة الضغط الاولى يكون الضغط قد ارتفع فيخرج البخار بقوق الى الاسطوانة الثانية ثم ينطلق بقوة جديدة كبيرة الى الاسطوانة الثالثة و يدفع المكبس بقوة تسمح له بالدوران و اعطاء عزم عمل .
وقد كان المحرك البخاري قد انشئ من اجل ضخ الماء من اسفل المناجم الى الاعلى ثم تطورت مجالات استخدامه في السفن و غيرها ...
عذرا اصدقائي المحرك البخاري صعيب الفهم نوعا ما اذ انه يعتمد على التطبيق اكثر من النظري فلذى سأبذل كل ما بوسعي
ليكون فهم محرك البنزين واضح جدا انشاء الله

انواع المحركات الميكانيكية :
1/ محركات تشتغل بوقود البنــــــزين.
2/ محركات تشتغل بوقود المازوت او بالعربية الفصحى زيت البترول او الى ما ينسب الى عالمه ديزل.

سنبدأ بمحرك البنزين
اقسام المحركات:
تنقسم المحركات إلى نوعين نوع يعرف باسم ماكنة الاحتراق الخارجي وهو المستخدم قديما في محركات القطارات البخارية والسفن البحرية حيث يتم استخدام الطاقة الحرارية الناتجة من حرق الفحم لتبخير الماء واستخدام ضغط البخار في دفع المكابس التي بدورها تكون متصلة بعامود الحركة لإدارة العجلات ولكن هذا النوع من المحركات قل استخدامه لقلة كفاءته وصعوبة تصنيعه وصيانته...
أما النوع الثاني فيعرف باسم ماكنة الاحتراق الداخلي وهو المستخدم حاليا في اغلب السيارات لما لهذه المحركات من كفاءة في التشغيل وسهولة تزويد السيارة بالوقود وتكلفة تصنيعها اقل نسبياً من المحركات الاحتراق الخارجي.



لتوضيح فكرة عمل ماكنة الاحتراق الداخلي والتي على أساسها يعمل محرك السيارة سنقوم بتشبيه ذلك على نحو قذيفة المدفع القديمة التي قد نشاهدها في الأفلام السينمائية القديمة حيث يقوم الشخص بوضع بودرة البارود في الطرف الخلفي للمدفع ومن ثم يقوم بوضع الكرة المعدنية في فوهة المدفع. ولإطلاق القذيفة يتم إشعال البارود لتتولد طاقة حرارية هائلة تزيد مقدار الضغط الذي يتجه إلى دفع الكرة المعدنية بقوة من فوهة المدفع..

مدخل الى علم ميكانيك السيارات Sami001bq2



يستخدم مدفع المبدأ الأساسيّ خلف أيّ موتور احتراق داخليّ مبادل إذا وضعت كمّيّة قليله من الوقود العالي الطّاقة ( مثل الجازولين ),في المكان المحاط وأشعلته, كمّيّة من طاقة الغير معقولة تُحَرَّر . يمكن أن تستخدم تلك الطّاقة لدفع الكره 500 قدمًا . في هذه الحالة, الطّاقة تُتَرْجَم في حركة الكره . أيضًا يمكن أن تستخدمه لأغراض ممتعة أكثر . على سبيل المثال, إذا يمكن أن تخلق الدوره التي تسمح لك أن تفجّر الانفجارات مثل هذه لمئات من المرّات في الدّقيقة, و إذا يمكن أن تستخدم تلك الطّاقة في طريقة مفيدة, ماذا يصبح لديك هو قلب محرّك سيّارة...

تقريبًا كلّ السّيّارات حاليًّا تستعمل ما يُسَمَّى دورة الإشعال الرباعيّة لتحويل الجازولين إلى الحركة . الطّريقة الرّباعيّة معروفة أيضًا كالدورة أوتو, على شرف نيكولوس أوتو الذي اخترعه في 1867 . الأربعة دورات تُوَضَّح كلآتي:-

خطوات عمل محرك السيارة


و الدروس مازالت تابعوني في العدد القادم انشاء الله



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إشراق
عضو فعال
عضو فعال
إشراق

انثى عدد الرسائل : 1554
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 10/02/2008

مدخل الى علم ميكانيك السيارات Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدخل الى علم ميكانيك السيارات   مدخل الى علم ميكانيك السيارات Icon_minitimeالثلاثاء 2 سبتمبر 2008 - 16:19

:بارك الله فيك:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://BARIKADZ.HOOXS.COM
أمير
عضو فعال
عضو فعال
أمير

ذكر عدد الرسائل : 388
العمر : 21
تاريخ التسجيل : 15/02/2008

مدخل الى علم ميكانيك السيارات Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدخل الى علم ميكانيك السيارات   مدخل الى علم ميكانيك السيارات Icon_minitimeالإثنين 8 سبتمبر 2008 - 8:13

شكرا

لك

دمت وفيا

_________________
مدخل الى علم ميكانيك السيارات 72124890cq0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمارة-69



عدد الرسائل : 1
تاريخ التسجيل : 27/09/2010

مدخل الى علم ميكانيك السيارات Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدخل الى علم ميكانيك السيارات   مدخل الى علم ميكانيك السيارات Icon_minitimeالإثنين 27 سبتمبر 2010 - 6:47

نشكــــــــــــــــــــــــــرك اخي على هذه التوضيحات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مدخل الى علم ميكانيك السيارات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بريكة للـعــلم والمعرفة :: الميكانيك العامّـة-
انتقل الى: