أهلا وسهلا بك يا زائر في 


 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول

شاطر
 

 صيام يوم التاسع من ذي الحجة * عرفة * أجره وفضله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سيف الدين
الإدارة
الإدارة
سيف الدين

ذكر عدد الرسائل : 824
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 09/02/2008

صيام يوم التاسع من ذي الحجة * عرفة * أجره وفضله Empty
مُساهمةموضوع: صيام يوم التاسع من ذي الحجة * عرفة * أجره وفضله   صيام يوم التاسع من ذي الحجة * عرفة * أجره وفضله Icon_minitimeالسبت 22 نوفمبر 2008 - 9:35

:صيام يوم التاسع من ذي الحجة * عرفة * أجره وفضله 33544 الله الرحم


هو اليوم التاسع من ذي الحجة, وقد أجمع العلماء على أن صوم يوم عرفه أفضل الصيام في الأيام, وفضل صيام ذلك اليوم، جاء عن النبي صلى الله عليه وسلمسلم أنه قال: (( صيام يوم عرفه أحتسب على الله أنه يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده ))رواه مسلم.
فصومه رفعة في الدرجات, وتكثير للحسنات، وتكفير للسيئات.
ما يكفر صوم يوم عرفه:
يستحب صيام يوم عرفه لما فيه من الأجر العظيم، وهذا الأجر هو تكفير سنه قبله وسنه بعده. والمقصود بذلك التكفير تكفير الصغائر دون الكبائر ـ على خلاف بين العلماء في ذلك ـ وتكفير الصغائر مشروط بترك الكبائر.
قال الله تعالى:
{ إِن تَجْتَنِبُواْ كَبَآئِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُم مُّدْخَلاً كَرِيمًا {31}} سورة النساء.

وقوله صلى الله عليه وسلمسلم: (( الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان كفارة لما بينها إذا اجتنبت الكبائر )) رواه مسلم.
صوم يوم عرفه للحاج :
على الحاج أنا يتفرغ للعبادة والدعاء ولا ينشغل فكره وقلبه بالطعام والشراب وتجهيز ذلك, فيأخذ منه جلّ الوقت, فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: (( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلمسلم عن صوم يوم عرفه بعرفه )) رواه احمد وابن ماجه وفى صحته نظر.
وأيضا مثله عند الطبراني في الأوسط من حديث عائشة رضي الله عنها قالت: (( نهى رسول الله صلي الله عليه وسلم عن صوم يوم عرفه بعرفات ))، ويقويهما حديث: (( إن الناس شكوا في صومه صلى الله عليه وسلمسلم يوم عرفة فأرسل إليه بقدح من لبن فشربه ضحى يوم عرفة والناس ينظرون ))رواه البخاري ومسلم.
فعندما شك الناس في صوم النبي صلي الله عليه وسلم يوم عرفه جاءه قدح لبن فشربه حتى يرى الناس أنه لم يصم، وقال بعض العلماء أن صيام يوم عرفه للحاج محرم لأن النهي في الحديث السابق للتحريم وكره صيامه آخرون, قال ابن القيم رحمه الله: وكان من هديه صلى الله عليه وسلمسلم إفطار يوم عرفه بعرفه. انتهى. وقال المنذري : اختلفوا في صوم يوم عرفة بعرفة، قال ابن عمر : لم يصمه النبي صلى الله عليه وسلمسلم ولا أبو بكر ولا عمر ولا عثمان, وأنا لا أصومه. ولفظه عند عبد الرازق : (( حججت مع رسول الله صلى الله علية وسلم فلم يصم يوم عرفه وحججت مع أبو بكر فلم يصمه, وحججت مع عثمان فلم يصمه, وحججت مع عمر فلم يصمه, وأنا لا أصومه ولا آمر به, ولا أنهى عنه, وقال عطاء : من أفطر يوم عرفه ليتقوا به على الدعاء كان له مثل اجر الصائم. وقال الساعاتي في الفتح الرباني: وممن ذهب إلى استجاب الفطر لمن بعرفة، الأئمة أبو حنيفة ومالك والشافعي والثوري والجمهور، وهو قول أبي بكر وعمر وعثمان وابن عمر رضي الله عنهم أجمعين وقال: هو اعدل الأقوال عندي.

لا حرمني الله وإيام صيام هذا اليوم المبارك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحارث
عضو فعال
عضو فعال


ذكر عدد الرسائل : 492
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 24/07/2008

صيام يوم التاسع من ذي الحجة * عرفة * أجره وفضله Empty
مُساهمةموضوع: رد: صيام يوم التاسع من ذي الحجة * عرفة * أجره وفضله   صيام يوم التاسع من ذي الحجة * عرفة * أجره وفضله Icon_minitimeالأحد 23 نوفمبر 2008 - 1:45


:شكرا لك:
:جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://barikadz.hooxs.com
 
صيام يوم التاسع من ذي الحجة * عرفة * أجره وفضله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بريكة للـعــلم والمعرفة :: المنـــــتـــــدى الإســــــــــــلامي :: المواضيــع الإسـلاميّة العـامّـة-
انتقل الى: