أهلا وسهلا بك يا زائر في 


 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 ***معنى الأمية***

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إشراق
عضو فعال
عضو فعال


انثى عدد الرسائل: 1516
العمر: 20
تاريخ التسجيل: 10/02/2008

مُساهمةموضوع: ***معنى الأمية***   الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 21:36

:الرحيم:



هي ظاهرة اجتماعية سلبية متفشية في معظم أقطار الوطن العربي و مختلف البلدان وبخاصة النامية منها. ويختلف مفهوم الأمية من دولة إلى أخرى ففي البلدان العربية مثلا نقصد بالأمية الإنسان الذي بلغ الثانية عشرة من عمره ولم يتعلم مبادئ القراءة والكتابة والحساب بلغة ما. أما في البلدان المتقدمة كاليابان فنقصد بالأمية الشخص الذي لم يصل إلى المستوئ التعليمي الذي يجعله يفهم التعليمات الكتابية في المواضيع التقنية ف عمله.


  • الواقع الراهن للامية في البلاد العربية:
وفقاً لنتائج التعداد العام للسكان سنة 2006، فقد بلغ عدد الأميين 17.014 مليون أمي، مـوزعين على فئة الإناث و هن الأكثرية، حيث بلغت نسبتهن 61.5 % أي 10.468 مليون أنثى مقابل 6.546 مليـون ذكـر بنسبــة 38.5 % مـن جملــة الأميين.


  • أسباب تفشي الأمية في البلدان العربية:
تعود ظاهرة تفشي الأمية في البلاد العربية إلى أسباب سياسية واجتماعية واقتصادية وثقافية نذكر منها: - الزيادة السكانية الكبيرة في البلاد العربية - ضعف الكفاية الداخلية لأنظمة التعليم التي تؤدي إلى تسرب الأطفال من التعليم - عدم تطبيق التعليم الإلزامي بشكل كامل في معظم أقطار الوطن العربي - عجز معظم الحكومات العربية عن تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص التعليمية التربوية - عدم جدوى الإجراءات التي تتخذ بشأن مكافحة الأمية وتعليم الكبار في البلاد العربية - عدم ربط التنمية الثقافية والاجتماعية في البلاد العربية بالتنمية التربوية التعليمية - تدني مستوى المعيشة وانخفاض مستوى الدخل في معظم الأسر العربية - عد ظاهرة الأمية من الظواهر الطبيعية التي تتسم بها مجتمعاتنا العربية


  • التدابير الواجب اتخاذها في سبيل مكافحة الأمية:
- تطبيق التعليم الإلزامي ومده إلى نهاية التعليم الأساسي من أجل سد منابع الأمية - إقامة دورات فاعلة للأميين الكبار - تقديم الحوافز المادية والمعنوية للمتحررين من الأمية الكبار والصغار - نشر الوعي الثقافي بين جميع أبناء المجتمع - إجراء البحوث والدراسات التي تعنى بهذا الجانب للوقوف على الأسباب والنتائج - الاستفادة من تجارب الدول المختلفة في هذا المجال - عد عملية مكافحة الأمية مهمة وطنية جليلة
أمية بالانجليزية (illiteracy) حسب تعريف الأمم المتحدة على أنها عدم القدرة على قراءة وكتابة جمل بسيطة في أي لغة. و لذلك مايعنى بـ "نسبة القادرين على القراءة والكتابة" (literacy rates) هي لأساسيات القراءة والكتابة وليست للمستويات المتطورة منها.
:اللهم صلي على
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://BARIKADZ.HOOXS.COM
سيف الدين
الإدارة
الإدارة


ذكر عدد الرسائل: 824
العمر: 28
تاريخ التسجيل: 09/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: ***معنى الأمية***   الأربعاء 29 أبريل 2009 - 15:16

:السلام عليكم:

شـــكرا جزيــلا على الموضوع

بارك الله فيكي على مجـهودك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

***معنى الأمية***

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» معنى الحياة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بريكة للـعــلم والمعرفة ::  :: -