samsam عضو فعال
عدد الرسائل : 187 العمر : 33 تاريخ التسجيل : 10/11/2009
| موضوع: معاجة مقالة فلسفية بالطريقة الجدلية للسنة الثانية ثانوي الجمعة 4 ديسمبر 2009 - 20:36 | |
| معالجة مقالة فلسفية بالطريقة الجدلية للسنة الثانية ثانوي: ـ هل يمكن القول أن السؤال العلمي سؤال فلسفي بالضرورة؟ ـــ طرح المشكلة: لا تخلوا حياتنا اليومية من جملة التساؤلات في شتى الميادين لذلك كان للسؤال أهمية قصوى فيعتبر استدعاء المعرفة أوكل ما يؤدي إلى الحقيقة انطلاقا مما يثيره فينا من توتر نفسي و عقلي خاضع لاسترجاع المكتسبات القبلية و حيرة ودهشة نتيجة للجهل العلمي و الفلسفي لكن السؤال الذي يطرح نفسه هنا هو:هل يمكن القول أن السؤال العلمي سؤال فلسفي بالضرورة؟ ـــ محاولة حل المشكلة: ـ عرض منطق الأطروحة الموجبة: لعل مجالات الحياة تؤدي بها إلى اختلاف عناوينها وبها تحدد نوع للسؤال واختصاصه انطلاقا من واقعنا المحسوس إذ نستطيع أن نقول أن السؤال العلمي قد يوصلنا أحيانا إلى حتمية الإجابة ومنه يوصلنا إلى اليقين واختصاصه المجال العلمي والظواهر الطبيعية معتمدا على فرضية التجربة والملاحظة حيث يؤدي إلى النتيجة مثلما توصل إليها العالم الفيزيائي نيوتن لاكتشاف الجاذبية الأرضية وبالتالي يجيب عن الأسئلة الموجودة في أعماقنا النفسية والمنطقية والانتقال من الحيرة والتوتر النفسي إلى الرضا العقلي والمنطقي. ــ النقد: صحيح أن السؤال العلمي جزء مهم للإجابة عن مافي الطبيعة لكن تبقى هنالك تساؤلات لا يمكن له الوصول إلى حقيقتها. ــ عرض منطق الأطروحة السالبة: يقودنا السؤال الفلسفي للوصول إلى الحقيقة كونه يبحث في الطبيعة بكل جزيئاتها وما وراء الطبيعة من غيابات والهامات فهو الذي يثير الدهشة و الحيرة ويدعوا إلى إعمال العقل والفكر وتحريك الذكاء فيخاطب الناس ككيان واع وهدا ما ذهب إليه الفيلسوف أرسطو في قولهّ(هي بحث في الوجود بما هو موجود) أي أنها تبحث في العلل والأسباب الأولى للأشياء لذلك كانت تتناول كل المجالات بصورة عامة وشاملة. ــ النقد: صحيح ما قبل عن أهمية السؤال الفلسفي في حياة الفرد لكن هدا لايعني أن مجمل الحياة أسئلة إجابتها تبقى معلقة. ــ التركيب+الحل النهائي: من كل هدا الأخذ والرد نصل إلى أن السؤال العلمي جزء يتجزأ من السؤال الفلسفي.
| |
|