عدد الرسائل : 281 العمر : 30 تاريخ التسجيل : 12/04/2008
موضوع: جديد السنة 5إبتدائي الأربعاء 16 ديسمبر 2009 - 18:56
أخيرا و رسميا صدر عن وزارة التربية قرار يحدد كيفيات تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي القرار يحمل رقم 22 المؤرخ يوم 02 سبتمبر 2007 هذا ملخص ما جاء في القرار و أذكر منه ما يهم معلم السنة الخامسة إبتدائي. يحتوي امتحادة شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي على الاختبارات الكتابية التالية : اللغة العربية ، الرياضيات و الفرنسية. ــ يعد ناجحا في الامتحان و مقبولا بصفة تلقائية في السنة ا||لأولى متوسط كل تلميذ تحصل على معدل عام يساوي أو يفوق 5 من 10. يتم حساب معدل القبول في السنة الأولى متوسط بالنسبة للتلاميذ الذين لم يتحصلوا على معدل 5 من 10 في الامتحان وفق إجرءات تحدد عن طريق منشور .
طبيعة الاختبارات
اللغة العربية ( مدة الاختبار ساعة و نصف ) 1) أسئلة متعلقة بالنص : ( 6 نقاط ) أ) النص : و يشترط فيه أن يكون : - نثريا. - أصيلا ، ذا دلالة بالنسبة للمتعلم . - ممثلا لنمط من الأنماط المقررة . - عدد كلماته تتراوح ما بين 100 و 120 دون احتساب أدوات المعاني . ب) الأسئلة : و تتعرض إلى الجانبين الآتيين : الفهم و اللغة . ــ أسئلة الفهم : - سؤال مرتبط بالمعاني الواردة في النص ، غير مقيد به . - شرح كلمات واردة في النص عن طريق توظيفها في جمل . - تقديم مجموعة من الكلمات و مطالبة التلاميذ باستخراج أضدادها من النص . - استخراج خصائص ظاهرة معينة من النص : ( صفات شخصية من الشخصيات الفاعلة في النص أسباب ظاهرة اجتماعية ...) ــ أسئلة اللغة : تتناول الأسئلة الجوانب الثلاث : نحو ، صرف و إملاء ، المدرجة ضمن المنهاج مع التركيز على جانب التوظيف .
2) الوضعية الإدماجية : بناء وضعية إدماجية يطلب فيها من المتعلم إنتاج كتابي من نفس نمط الجزء الأول ، بتوظيف مكتسباته الفعلية و المعرفية و السلوكية . تتوافر الوضعية على ما يأتي : - يكون نص الجزء الأول منطلقا لها و سياقها مستوحى منه . - تكون ذات دلالة بالنسبة إلى المتعلم ، أي مرتبطة بواقعه المعيش - تعليماتها مصاغة صوغا دقيقا تتضمن مطالب محددة مثل : * تحديد نمط المنتوج * توظيف بعض الموارد * تحديد حجم المنتج ( يتراوح بين 8 و 12 سطرا )
الرياضيات ( مدة الاختبار ساعة و نصف )
يتضمن اختبار الرياضيات جزأين إجباريين :
الجزء الأول ( 6 نقاط ) يتكون من أربع تمارين قصيرة و مستقلة من مختلف المجالات ( الأعداد و الحساب ، التناسبية و تنظيم المعلومات ، الفضاء و الهندسة ، القياس ) يمكن أن تكون بعض هذه التمارين في شكل وضعيات بسيطة. * تهدف هذه التمارين إلى قياس درجة تحكم المتعلم في مجموعة من الكغاءات الرياضية و الكفاءات العرضية المستهدفة في مرحلة التعليم الابتدائي . * تكون هذه التمارين متنوعة و تسمح في مجملها بتغطية البرنامج بشكل مقبول . * يكون محتوى التمارين من المعارف المدروسة في السنة الخامسة ، غير أن هذا لا يمنع من التعرض إلى معارف من مستويات سابقة ، لها ارتباط بالمعارف المستهدفة لاستعمالها كموارد . الجزء الثاني : مسألة ( 4 نقاط ) تبنى المسألة في شكل وضعية مركبة ( إدماجية ) * تهدف هذه المسألة إلى قياس درجة تحكم المتعلم في مجموعة من الكفاءات الرياضية و الكفاءات العرضية المستهدفة في مرحلة التعليم الابتدائي. * تكون الوضعية مركبة و غير معقدة ، ذات دلالة بالنسبة إلى المتعلم ، و تهدف إلى قياس قدرته على توظيف موارد . ( حل مشكلات بنفسه ) * عدد أسئلة الوضعية لا يتعدى ثلاثة .
ملاحظة : 1) إذا استهدفت وضعية أو مهارة أو كفاءة في أحد من أجزاء الموضوع ، لا ينبغي استهدافها في الأجزاء الأخرى . 2) يتجنب إدراج استعمال الآلة الحاسبة في الاختبار .
ossama forca
عدد الرسائل : 12 تاريخ التسجيل : 05/01/2012
موضوع: رد: جديد السنة 5إبتدائي الخميس 5 يناير 2012 - 18:29