عدد الرسائل : 182 العمر : 32 تاريخ التسجيل : 23/03/2010
موضوع: كيفية ربط الابناء بحب القران الأحد 28 مارس 2010 - 21:49
هذه الطرقمنبثقة من القرآن نفسهكل هذه الأفكارلا تحتاج لوقت طويل (5-10دقائق) ينبغي حسن تطبيق هذه الأفكار بما يتناسب مع وضع الطفل اليومي. كماينبغي المداومة عليها وتكرارها وينبغي للأبوين التعاون لتطبيقها. ولعلنا نخاطبالأم أكثر لارتباط الطفل بها خصوصا في مراحل الطفولة المبكرة.
1 - استمعي للقرآن وهو جنين.الجنين يتأثر نفسيا وروحيا بحالةالأم وما يحيط بها أثناء الحمل فإذا ما داومت الحامل على الاستماع للقرآن فإنهاستحس براحة نفسية ولا شك وهذه الراحة ستنعكس إيجابا على حالة الجنين. لأن للقرآنتأثيرا روحيا على سامعه. وهذا التأثير يمتد حتى لمن لا يعرف العربية فضلا عن منيتقنها. راحتك النفسية أثناء سماعك للقرآن = راحة الجنين نفسه. استماعك فيفترة محددة وإن تكن قصيرة نسبيا تؤثرعليك وعلى الجنين طول اليوم
2 - استمعي للقرآن وهو رضيع.من الثابت علميا أن الرضيع يتأثر بلويستوعب ما يحيط به فحاسة السمع تكون قد بدأت بالعمل. كما أن هذه الحاسة عند الكباريمكن التحكم بها باستعادة ما خزن من مفردات. والرضيع يخزن المعلومات والمفردات لكنهلا يستطيع استعادتها أو استخدامها في فترة الرضاعة غير أنه يستطيع القيام بذلك بعدسن الرضاعة. لذلك فإن استماع الرضيع للقرآن يوميا لمدة 5-10 دقائق (وليكن 5 دقائقصباحا وأخرى مساءا) يزيد من مفرداته المخزنة مما يسهل عليه استرجاعها بل وحفظالقرآن الكريم فيما بعد.
3 - اقرئي القرآن أمامه (غريزةالتقليد).هذه الفكرة تنمي عند الطفل حب التقليد التي هي فطرة فطر اللهالإنسان عليها. فــ (كل مولود يولد على الفطرة فأبواه ...) إن قراءتك للقرآنأمامه أو معه، يحفزه بل ويحبب له القرآن. بخلاف ما لو أمرته بذلك وهولا يراك تفعلينذلك. ويكون الأمر أكمل ما لو اجتمع الأم والأب مع الأبناء للقراءة ولو لفترةقصيرة.
4 - اهديه مصحفا خاصا به (غريزة التملك).انإهدائك مصحفا خاصا لطفلك يلاقي تجاوبا مع حب التملك لديه. وإن كانت هذه الغريزةتظهر جليا مع علاقة الطفل بألعابه فهي أيضا موجودة مع ما تهديه إياه. اجعليه إذامرتبطا بالمصحف الخاص به يقرأه و يقلبه متى شاء.
5- اجعلييوم ختمه للقرآن يوم حفل (الارتباط الشرطي).هذه الفكرة تربط الطفلبالقرآن من خلال ربطه بشيء محبب لديه لا يتكرر إلا بختمه لجزء معين من القرآن. فلتكن حفلة صغيرة يحتفل بها بالطفل، تقدم له هدية بسيطة لأنه وفى بالشرط. هذهالفكرة تحفز الطالب وتشجع غيره لإنهاء ما اتفق على إنجازه.
6 - قصي له قصص القرآن الكريم. يحب الطفل القصص بشكل كبير فقصيعليه قصص القرآن بمفردات وأسلوب يتناسب مع فهم ومدركات الطفل. وينبغي أن يقتصرالقصصعلى ما ورد في النص القرآني ليرتبط الطفل بالقرآن وليكن ختام القصة قراءة لنصالقرآن ليتم الارتباط ولتنمي مفردات الطفل خصوصا المفردات القرآنية.
7 - أعدي له مسابقات مسلية من قصار السور (لمن هم في سن 5 أوأكثر)هذه المسابقة تكون بينه وبين إخوته أو بينه وبين نفسه. كأسئلةوأجوبة متناسبة مع مستواه. فمثلا يمكن للأم أن تسأل ابنها عن : كلمة تدل علىالسفر من سورة قريش؟ ج رحلةفصلين من فصول السنة ذكرا في سورة قريش؟ ج الشتاء والصيف. اذكر كلمة تدل على الرغبة في الأكل؟ ج الجوعاو اذكر الحيوانات المذكورةفي جزء (عم) أو في سورة معينة؟وهكذا بما يتناسب مع سن و فهم الطفل.
8 - اربطي له عناصر البيئة بآيات القرآن.من هذه المفردات: الماء/السماء/الأرض /الشمس / القمر/ الليل/ النهار/ النخل/ العنب/ العنكبوت/ وغيرها. يمكنك استخدام الفهرس أو أن تطلبي منه البحث عن آية تتحدث عن السماءمثلا وهكذا.
9- مسابقة: أين توجد هذهالكلمة؟فالطفل يكون مولعا بزيادة قاموسه اللفظي. فهو يبدأ بنطق كلمةواحدة ثم يحاول تركيب الجمل من كلمتين أو ثلاث. فلتكوني معينة له في زيادة قاموسهاللفظي وتنشيط ذاكرته ليحفظ قصار السور، والبحث عن مفردة معينة من خلال ذاكرته. كأنتسأليه أين توجد كلمة الناس أو كلمة الفلق وغيرها.
10- اجعلي القرآن رفيقه في كل مكان.يمكنك تطبيق هذه الفكرة بأنتجعلي جزء (عم ) في حقيبته مثلا. فهذا يريحه ويربطه بالقرآن خصوصا في حالات التوتروالخوف، فإنه يحس بالأمان ما دام القرآن معه على أن يتعلم آداب التعامل معالمصحف.
11- اربطيه بالوسائل المتخصصة بالقرآنوعلومه. (القنوات المتخصصة بالقرآن، أشرطة، أقراص، مذياع ...) هذهالفكرة تحفز فيه الرغبة في التقليد والتنافس للقراءة والحفظ خصوصا إذا كان المقرءونوالمتسابقون في نفس سنه ومن نفس جنسه. رسخي في نفسه أنه يستطيع أن يكون مثلهم أوأحسن منهم إذا واظب على ذلك.
12- اشتري له أقراصاتعليمية.يمكنك استخدام بعض البرامج في الحاسوب لهذا الهدف كالقارئالصغير أو البرامج التي تساعد على القراءة الصحيحة والحفظ من خلال التحكم بتكرارالآية وغيرها. كما أن بعض البرامج تكون تفاعلية فيمكنك تسجيل تلاوة طفلكومقارنتها بالقراءة الصحيحة.
13- شجعيه على المشاركة فيالمسابقات(في البيت/المسجد/المكتبة/المدرسة/المدينة....)إن التنافس أمرطبيعي عند الأطفال ويمكن استغلال هذه الفطرة في تحفيظ القرآن الكريم. إذ قد يرفضالطفل قراءة وحفظ القرآن لوحده لكنه يتشجع ويتحفز إذا ما دخل في مسابقة أو نحوهالأنه سيحاول التقدم على أقرانه كما أنه يحب أن تكون الجائزة من نصيبه. فالطفل يحبالأمور المحسوسة في بداية عمره لكنه ينتقل فيما بعد من المحسوسات إلى المعنويات. فالجوائز والهدايا وهي من المحسوسات تشجع الطفل على حفظ القرآن الكريم. قد يكونالحفظ في البداية رغبة في الجائزة لكنه فيما بعد حتما يتأثر معنويا بالقرآن ومعانيهالسامية. كما أن هذه المسابقات تشجعه على الاستمرار والمواظبة فلا يكاد ينقطعحتى يبدأ من جديد فيضع لنفسه خطة للحفظ. واحتكاكه بالمتسابقين يحفزه على ذلكفيتنافس معهم فإن بادره الكسل ونقصت الهمة تذكر أن من معه سيسبقونه، فيزيد ذلك منحماسه.
14- سجلي صوته وهو يقرأ القرآن.فهذا التسجيليحثه ويشجعه على متابعة طريقه في الحفظ بل حتى إذا ما نسي شيئا من الآيات أو السورفإن سماعه لصوته يشعره أنه قادر على حفظها مرة أخرى. أضيفي إلى ذلك أنك تستطيعينإدراك مستوى الطفل ومدى تطور قراءته وتلاوته.
15-شجعيه علىالمشاركة في الإذاعة المدرسية والاحتفالات الأخرى.مشاركة طفلك فيالإذاعة المدرسية –خصوصا في تلاوة القرآن- تشجع الطفل ليسعى سعيا حثيثا أن يكونمميزا ومبدعا في هذه التلاوة. خصوصا إذا ما سمع كلمات الثناء من المعلم ومن زملائه. وينبغي للوالدين أن يكونا على اتصال بالمعلم والمسؤول عن الإذاعة المدرسية لتصحيحالأخطاء التي قد يقع فيها الطفل وليحس الطفل بأنه مهم فيتشجع للتميزأكثر.
16- استمعي له وهو يقص قصص القرآنالكريم.من الأخطاء التي يقع فيها البعض من المربين هو عدم الاكتراثبالطفل وهو يكلمهم، بينما نطلب منهم الإنصات حين نكون نحن المتحدثين. فينبغي حينيقص الطفل شيئا من قصص القرآن. مثلا أن ننصت إليه ونتفاعل معه ونصحح ما قد يقع منهكأخطاء في سرد القصة بسبب سوء فهمه للمفردات أو المعاني العامة. كما أن الطفليتفاعل بنفسه أكثر حين يقص هو القصة مما لو كان مستمعا إليها فإن قص قصة تتحدث عنالهدى والضلال أو بين الخير والشر، فإنه يتفاعل معها. فيحب الهدى والخير ويكرهالضلال والشر. كما أن حكايته للقصة تنمي عنده مهارة الإلقاء والقص. والاستماع منهأيضا ينقله من مرحلة الحفظ إلى مرحلة الفهم ونقل الفكرة ولذلك فهو سيحاول فهم القصةأكثر ليشرحها لغيره إضافة إلى أن هذه الفكرة تكسبه ثقة بنفسه. فعليك بالإنصات له،وعدم إهماله أو التغافل عنه.
17- شجعيه على إمامة المصلين (خصوصا في النوافل).ويمكن للأم أن تفعل ذلك كذلك مع طفلها في بيتها،فيؤم الأطفال بعضهم بعضا وبالتناوب أو حتى الكبار خصوصا في النوافل.
18- أشركيه في الحلقة المنزلية.ان اجتماع الأسرة لقراءة القرآنالكريم يجعل الطفل يحس بطعم و تأثير آخر للقران الكريم، لأن هذا الاجتماع والقراءةلاتكون لأي شيء سوى للقرآن.فيحس الطفل أن القرآن مختلف عن كل ما يدورحوله. ويمكنللأسرة أن تفعل ذلك ولو لـ 5 دقائق.
19- ادفعيه لحلقةالمسجد.هذه الفكرة مهمة وهي تطورلدى الطفل مهارات القراءة والتجويد إضافةإلى المنافسة.
20- اهتمي بأسئلته حولالقرآن.احرصي على الإجابة على أسئلته بشكل مبسط وميسر بما يتناسب معفهمه. ويمكنك أن تسردي له بعضا من القصص لتسهيل ذلك.
21- وفري له معاجم اللغة المبسطة (10 سنوات وما فوق).وهذا يثريويجيب على مفردات الأم والطفل. مثل معجم مختار الصحاح والمفردات للأصفهانيوغيرها.
22- وفري له مكتبة للتفسير الميسر(كتب،أشرطة،أقراص)ينبغي أن يكون التفسير ميسرا وسهلا مثل تفسير الجلالين أو شريطجزء (عم) مع التفسير. كما ينبغي أن يراعى الترتيب التالي لمعرفة شرح الآيات بدءابالقرآن نفسه ثم مرورا بالمفردات اللغوية والمعاجم وانتهاءا بكتب التفسير. وهذاالترتيب هدفه عدم حرمان الطفل من التعامل مباشرة مع القرآن بدل الاتكال الدائم الىآراء المفسرين واختلافاتهم.
23- اربطيه باهل العلموالمعرفةملازمة الطفل للعلماء يكسر عنده حاجز الخوف والخجل فيستطيعالطفل السؤال والمناقشة بنفسه وبذلك يستفيد ويتعلم وكم من عالم خرج إلى الأمة بهذهالطريقة.
24-ربط المنهج الدراسي بالقرآنالكريم.ينبغي للأم والمعلم أن يربطا المقررات الدراسية المختلفة بالقرآنالكريم كربط الرياضيات بآيات الميراث و الزكاة وربط علوم الأحياء بما يناسبها منآيات القرآن الكريم وبقية المقررات بنفس الطريقة.
25- ربطالمفردات والأحداث اليومية بالقرآن الكريم.فان أسرف نذكره بالآياتالناهية عن الإسراف وإذا فعل أي فعل يتنافى مع تعاليم القرآن نذكره بما في القرآنمن إرشادات وقصص تبين الحكم في كل ذلك.
كيف نستفيد من هذهالافكار
1- اكتبي جميع الافكار في صفحة واحدة.
2- قسميها حسبتطبيقها (سهولتها وامكانية تطبيقها) واستمري عليها.
3- التزمي بثلاث أفكارثم قيمي الطفل وانقليها لغيرك لتعم الفائدة.